في إحدى زوايا مدينة فكيك الشرقية بالمغرب ومع نهاية عام 1935 وُلد محمد عابد الجابري الطفل الذي لم يعلم أحد حينها أن شغفه بالتعليم والفكر سيقوده ليصبح أحد أبرز المفكرين العرب في العصر الحديث. عاش الجابري طفولته في بيئة مليئة بالتحديات لكنه سار بثبات في مسار التعليم بدءًا من مقاعد المدرسة وصولاً إلى أن أصبح مدرسًا ثم ناظرًا فمراقبًا تربويًا وموجهاً لأساتذة الفلسفة ليصل في النهاية إلى مقعد الأستاذية في جامعة محمد الخامس حيث درّس الفلسفة والفكر العربي الإسلامي.
لم يكن الجابري فقط شغوفًا بالتعليم بل كانت في أعماقه شرارة نضال أشعلتها سنوات الاستعمار الفرنسي للمغرب في بداية الخمسينيات انخرط شابًا في خلايا المقاومة وعرف السجون المغربية بعد الاستقلال حيث اعتُقل عام 1963 مع عدد من قادة حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، وأعيد اعتقاله عام 1965 إثر الاضطرابات في المغرب.
في السياسة برز كقيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي لكنه بعد سنوات من العمل الحزبي قرر في أبريل 1981 أن ينسحب من معترك السياسة ويكرّس حياته للفكر والإنتاج المعرفي وعلى الرغم من ابتعاده عن السياسة لم يتخلَّ عن الكلمة فقد اشتغل في الإعلام وكتب في العلم والمحرر، وساهم في تأسيس مجلات ثقافية وفكرية مثل أقلام.
كان الجابري رجلًا ينظر بعين ناقدة إلى التراث العربي الإسلامي، وكرّس جهده لتحليل هذا التراث وإعادة قراءته ليترك لنا إرثًا فكريًا ثريًا قبل أن يرحل عن عالمنا يوم الاثنين في مدينة الدار البيضاء تاركًا وراءه أسئلة وإجابات شكلت مصدر إلهام للأجيال من بعده.
أفكاره:
أولاً: نقد العقل العربي:
يُعد هذا المشروع الأهم في فكر الجابري حيث عمل في سلسلة نقد العقل العربي على تحليل البنية الفكرية للعقل العربي وتطوره عبر التاريخ، وسعى إلى فهم أسباب الجمود العقلي في العالم العربي وكيفية تجاوزه وفي هذا السياق طرح الجابري عدة مفاهيم:
– أنماط المعرفة:
- البيانية:
قسم الجابري التراث المعرفي العربي إلى ثلاث بنيات:
التي تعتمد على النصوص الدينية واللغوية وتقوم على التفسير والفقه، وتركز على الإيمان بالنصوص الدينية كمرجعية أساسية.
- البرهانية:
والتي تقوم على التفكير العقلي والمنطق الفلسفي متأثرة بالفلسفة اليونانية ومنهج أرسطو.
- العرفانية:
التي تتسم بالتصوف والفكر الباطني حيث يعتمد العرفان على معرفة باطنية وخبرات روحية شخصية.
– الوعي التاريخي:
يرى الجابري أن العقل العربي قد تأثر ببنية السلطة السياسية والدينية عبر التاريخ ما أدى إلى ترسيخ نوع من العقلانية التقليدية التي تفضل الماضي على الحاضر وتقاوم التجديد لذلك دعا الجابري إلى تحليل هذه البنى التاريخية للوعي من أجل فهم كيفية نشوء الأفكار وتطويرها.
ثانيًا: التراث والحداثة:
الجابري كان يرى ضرورة قراءة التراث العربي الإسلامي بطريقة نقدية توازن بين الاستفادة من العناصر العقلانية فيه وتجنب الأجزاء التي لا تتماشى مع متطلبات العصر لم يكن يرى التراث كتلة واحدة يجب تقبلها بالكامل أو رفضها بل اعتبره جزءًا من الهوية الثقافية التي ينبغي إعادة قراءتها بشكل نقدي واستيعابها ضمن سياق حضاري جديد يخدم التقدم.
– التراث لا يقدس:
كان الجابري ناقداً لفكرة تقديس التراث أو إضفاء طابع قدسي على بعض شخصياته معتبراً أن كل الأفكار قابلة للنقد وإعادة النظر فيها.
– الاستفادة من الحداثة الغربية:
وعلى الرغم من دعوته للارتباط بالتراث أكد الجابري على أهمية الاستفادة من الفكر الغربي خاصة في مجالات العقلانية والعلوم الحديثة مع دمج هذه الأفكار بما يتناسب مع الهوية العربية.
ثالثًا: نظرية المعرفة في الثقافة العربية الإسلامية:
أحد إسهامات الجابري البارزة هو تحليله لطرق المعرفة في الثقافة العربية الإسلامية إذ رأى أن فهم طرق المعرفة (أو الأبستمولوجيا) هو أساس الإصلاح، وفي ذلك استعان أيضًا بتقسيم المعرفة آنفة الذكر: بيانية، عرفانية، برهانية.
رابعًا: مسألة العقلانية:
شدد الجابري على أهمية تطوير عقلانية عربية مستقلة تتوافق مع العصر لكنها لا تفقد الصلة بالجذور الثقافية. إذ أراد أن يحرر العقل العربي من التأثيرات السلبية للتراث داعيًا إلى عقلانية تنطلق من الفكر العربي لكنها تستفيد من مناهج العلوم الحديثة بما فيها النقد العلمي والتحليل المنهجي.
– العقلانية النقدية:
يرى الجابري أن العرب يحتاجون إلى عقلانية قائمة على التحليل النقدي للتراث وعقلانية تعيد صياغة المفاهيم بما يتلاءم مع السياق الحضاري الحديث.
خامساً: العلاقة بين الدين والسياسة:
ناقش الجابري موضوع الدين والسياسة في كتابات متعددة ورأى أن التداخل بينهما يجب أن يكون مضبوطاً، ولم يكن يدعو للعلمانية بمعناها الغربي الشامل لكنه اعتبر أنه يجب الفصل بين المجالين بشكل يسمح للدين بالاحتفاظ بقدسيته، بعيداً عن التوظيف السياسي.
– الدين كقوة أخلاقية:
أكد الجابري أن الدين يجب أن يبقى قوة أخلاقية واجتماعية، لا أداة سياسية.
– سياسة ديمقراطية مستقلة:
دعا إلى بناء نظام سياسي يقوم على الديمقراطية بعيدًا عن استغلال الدين في الصراعات السياسية.
سادسًا: النهضة والتجديد:
كان الجابري من أشد المؤمنين بضرورة إحداث نهضة عربية إسلامية شاملة تستند إلى التجديد في التعليم والفكر، وإلى عقلانية تحليلية جديدة تستطيع مواجهة تحديات العصر، وشدد على أن النهضة لا يمكن أن تحدث دون:
– إصلاح التعليم:
حيث يرى أن التعليم هو أساس النهضة داعيًا إلى مناهج تربوية تركز على النقد والتحليل بدلاً من التلقين.
– تطوير الوعي النقدي:
يجب أن يكون الوعي النقدي جزءًا من شخصية الفرد العربي ليكون قادراً على فهم الذات والتفاعل مع العالم.
سابعاً: الهوية الثقافية والوحدة العربية:
اهتم الجابري بمسألة الهوية الثقافية حيث رأى أن الشعوب العربية تحتاج إلى وعي ثقافي متكامل لتحقيق التضامن والوحدة، وكان يعتقد أن العرب يجب أن يعملوا على بناء هوية ثقافية متجددة تتبنى القيم المشتركة دون تقييدها بتعصبات الماضي.
– الوحدة الثقافية:
دعا إلى الوحدة الثقافية بين الدول العربية على أساس الارتباط الفكري واللغوي باعتبارها خطوة نحو تحقيق تضامن عربي أوسع.
ثامناً: فهم القرآن بطريقة جديدة:
في مشروعه الأخير فهم القرآن الحكيم قدّم الجابري تفسيراً جديداً للقرآن بالترتيب الزمني للنزول رغبة في استيعاب السياق التاريخي والاجتماعي للآيات، وحاول بهذه الطريقة أن يقدم قراءة قرآنية تركز على البعد الإنساني والواقعي للنص بعيداً عن التفسيرات التي لا تواكب العصر.
أفكار الجابري هي محاولة لإحداث ثورة فكرية تنقل العالم العربي من الجمود إلى التجديد مستندةً إلى قراءة نقدية للتراث وتبنّي عقلانية حديثة، وتبقى أفكاره منبعًا للإلهام وموضوعًا للنقاش بين المفكرين والباحثين في قضايا التراث، والحداثة، والهوية العربية.
مؤلفاته:
- مشروع نقد العقل العربي: يُعد هذا المشروع من أهم أعماله ويتألف من أربعة كتب رئيسة:
أ. تكوين العقل العربي (1984): تناول فيه كيفية تكوين البنية الفكرية للعقل العربي وتطوره عبر التاريخ.
ب. بنية العقل العربي (1986): ركز على تحليل بنية المعرفة في الثقافة العربية، وقسّمها إلى الأنظمة البيانية والبرهانية والعرفانية.
ج. العقل السياسي العربي (1990): ناقش فيه العقلية السياسية العربية وآليات السلطة وطبيعة العلاقة بين الحاكم والمحكوم.
د. العقل الأخلاقي العربي (2001): تناول فيه الأسس الأخلاقية والسلوكيات والقيم في المجتمع العربي.
- نحن والتراث (1980): بحث في التراث العربي الإسلامي، وطرح فكرة ضرورة النقد الموضوعي والتركيز على الجوانب التي يمكن أن تفيد المجتمع المعاصر.
- التراث والحداثة (1991): يضم مقالات وحوارات عن التراث والحداثة وعلاقة العرب بالفكر الغربي، ونقده للتراث بطريقة تواكب متطلبات العصر.
- مدخل إلى فلسفة العلوم: العقلانية المعاصرة وتطور الفكر العلمي (1982): يتناول فيه أسس الفلسفة العلمية والعقلانية المعاصرة، وطرق تطور الفكر العلمي.
- فكر ابن خلدون: العصبية والدولة (1971): تحليل عميق لنظرية ابن خلدون حول الدولة والعصبية، وكيف أسس ابن خلدون لنموذج تفسيري مميز.
- قضايا في الفكر المعاصر: مجموعة مقالات حول قضايا فكرية متنوعة، مثل العولمة والهوية والتحديث، ومكانة الفكر العربي في مواجهة التحديات العالمية.
- الدين والدولة وتطبيق الشريعة: يناقش فيه العلاقة بين الدين والسياسة ومسألة تطبيق الشريعة الإسلامية في العالم العربي، وأهمية الفصل بين المجالين لتجنب الصراع.
- مسألة الهوية: العروبة والإسلام والغرب: يتناول قضايا الهوية في المجتمعات العربية والإسلامية، وتحديات العولمة والحداثة الغربية.
- إشكاليات الفكر العربي المعاصر: كتاب يتناول فيه الجابري التحديات المعاصرة التي تواجه الفكر العربي، وضرورة مواجهة الجمود الفكري والتجديد.
- العرب والتراث: قراءات معاصرة: يحلل فيه الجابري علاقتنا بالتراث العربي وكيفية الاستفادة منه بأسلوب عقلاني وموضوعي.
هذه المؤلفات ساهمت في تشكيل رؤى جديدة للنظر إلى التراث العربي الإسلامي وعلاقته بالتحديث ولا تزال تلهم أجيالًا من الباحثين والمفكرين في العالم العربي.
وبالإضافة إلى الكتب السابقة لدى محمد عابد الجابري عدد من الأعمال الأخرى التي تعمّقت في قضايا الفلسفة والفكر العربي الإسلامي وهي:
- الخطاب العربي المعاصر: يبحث فيه الجابري مسألة الخطاب العربي الحديث، وكيفية تشكيله وأهمية تطويره ليواكب التغيرات الاجتماعية والسياسية.
- إشكاليات الفكر العربي المعاصر: يتناول التحديات والمشكلات التي يواجهها الفكر العربي في العصر الحديث، ويقدم نقداً للمفاهيم الفكرية التي تحتاج إلى مراجعة وتحديث.
- في نقد الحاجة إلى الإصلاح: يبحث هذا الكتاب في مسألة الإصلاح في العالم العربي، ويفحص حاجته إلى تجديد المفاهيم دون التخلي عن الأصالة الثقافية.
- فهم القرآن الحكيم: التفسير الواضح حسب ترتيب النزول (ثلاثة مجلدات) الذي تناول فيه تفسير القرآن بالترتيب الزمني للنزول رغبة في تقديم قراءة جديدة تتجاوز التفسيرات التقليدية وتراعي السياق التاريخي للنصوص.
- من أجل رؤية تقدمية لبعض مشكلاتنا الفكرية والتربوية: يعالج الجابري قضايا تربوية وفكرية في العالم العربي، ويدعو إلى تطوير أساليب التعليم والمناهج الفكرية لتعزيز القدرة النقدية لدى الأجيال الجديدة.
- مسألة فلسطين: تطرق الجابري إلى القضية الفلسطينية وموقعها في الفكر العربي، وحلل المشكلات المرتبطة بها وأهميتها بالنسبة للهوية العربية.
- التراث والواقع: يطرح فيه الجابري إشكاليات كيفية التعامل مع التراث في ظل المتغيرات الواقعية، ويدعو إلى مراجعة تاريخية ومنهجية للتراث.
- المثقفون في الحضارة العربية الإسلامية: يبحث في دور المثقفين في الحضارة العربية الإسلامية وتأثيرهم في السياسة والمجتمع، ويتناول العلاقة بين الثقافة والسلطة.
- الحداثة والإسلام: يناقش في هذا الكتاب علاقة الإسلام بالحداثة وكيفية التوفيق بينهما، مشددًا على ضرورة تبني الفكر الإسلامي لمفاهيم عقلانية تتماشى مع الحداثة.
هذه الكتب وغيرها توضح اهتمام الجابري الواسع بقضايا الفكر والتراث، ومساعيه لتجديد الفكر العربي من خلال قراءة نقدية ومعاصرة للتراث مع الحفاظ على روح الهوية العربية والإسلامية.
يمثل محمد عابد الجابري أحد أبرز المفكرين العرب الذين سعوا إلى إعادة قراءة التراث العربي الإسلامي من منظور نقدي معاصر حيث كان مشروعه الفكري موجهاً نحو تحرير العقل العربي من الجمود، وتحقيق توازن بين الأصالة والحداثة مما يجعله أحد الرواد في الدعوة لتحديث الفكر العربي دون الانفصال عن الجذور الثقافية. استطاع الجابري من خلال أعماله أن يثير قضايا عميقة تتعلق بالهوية والعقلانية والتراث ملهمًا بذلك أجيالاً من الباحثين والمثقفين لمواصلة البحث والنقد.
إن فكر الجابري لا يزال حاضرًا بقوة، ويمثل مساهمة مهمة لكل من يسعى لفهم تحديات الفكر العربي الحديث وتطوير آفاق جديدة نحو مستقبل أكثر انفتاحاً وحيوية.
المصادر
المصادر العربية:
محمد عابد الجابري، تكوين العقل العربي. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1984.
محمد عابد الجابري، بنية العقل العربي. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1986.
محمد عابد الجابري، العقل السياسي العربي. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1990.
محمد عابد الجابري،العقل الأخلاقي العربي. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2001.
محمد عابد الجابري، نحن والتراث: قراءات معاصرة في تراثنا الفلسفي. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1980.
محمد عابد الجابري، التراث والحداثة. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1991.
محمد عابد الجابري، فهم القرآن الحكيم: التفسير الواضح حسب ترتيب النزول. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1999.
2. دراسات أكاديمية عن الجابري:
جميل أندراوس، نقد الجابري للعقل العربي بين الأصالة
والمعاصرة.مجلة الفكر العربي المعاصر، العدد 56، 1994، ص. 45-61.
علي كركوب، محمد عابد الجابري ونقد العقل العربي. بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2003.
جورج زكريا،بين التراث والحداثة: قراءة في مشروع الجابري. المجلة العربية للعلوم الإنسانية، العدد 22، 2001، ص. 120-135.
حسن حلاوة، مشروع نقد العقل العربي عند محمد عابد الجابري. القاهرة: دار الفكر العربي، 2006.
3. مقالات تحليلية في فكر الجابري:
خالد رشيد،إشكالية التراث والحداثة في فكر الجابري: دراسة تحليلية. مجلة الفكر العربي، العدد 25، 2007، ص. 75-89.
يوسف الحمادي،الهوية والعقلانية في فكر محمد عابد الجابري: دراسة مقارنة. مجلة الدراسات العربية المعاصرة، العدد 8، 2010، ص. 45-60.
مصطفى الهادي،مفهوم المعرفة في فكر الجابري: منظور تحليلي. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 12، 2015، ص. 32-48.
4. كتب حول مشروع الجابري الفكري:
عبدالله عبده، محمد عابد الجابري: فيلسوف العقلانية العربية. بيروت: دار الطليعة، 2008.
نزار السليمان،الجابري والتراث: بين نقد العقل وإشكالية التحديث. عمان: دار الشروق، 2009.
نصر حامد أبو زيد، مفاهيم التنوير في فكر محمد عابد الجابري. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2010.
هشام مصلح، قراءة نقدية لمشروع محمد عابد الجابري. مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، العدد 29، 2016، ص. 110-126.
عادل حسن، محمد عابد الجابري والدين والسياسة. مجلة الفكر السياسي العربي، العدد 15، 2013، ص. 89-102.
المصادر باللغة الانجليزية:
Academic Articles and Studies:
Badawi, Mohamed. “The Critique of Arab Reason in the Thought of Mohamed Abed al-Jabri.” The Journal of North African Studies, vol. 12, no. 1, 2007, pp. 15-28.
El-Sheikh, Nadia. “The Rationality of the Arab Mind: A Comparative Study of Al-Jabri’s Views on Arab Thought.” Islamic Studies Review, vol. 19, no. 2, 2011, pp. 134-150.
Hamid, Rami. “Al-Jabri’s Critique of the Arab World: Modernity, Politics, and the Philosophy of Reason.” Middle Eastern Studies Quarterly, vol. 23, no. 3, 2009, pp. 45-61.
Khatib, Ahmed. “The Arab Renaissance and the Thought of Mohamed Abed al-Jabri.” International Journal of Middle Eastern Studies, vol. 32, no. 4, 2013, pp. 72-88.
Books about Mohamed Abed al-Jabri’s Ideas:
Racy, Ali. Mohamed Abed al-Jabri and the Future of Arab Thought. London: I.B. Tauris, 2014.
Robinson, James. The Politics of Rationality: Mohamed Abed al-Jabri’s Critique of Arab Thought. New York: Palgrave Macmillan, 2009.
Walters, Peter. Modernity and the Arab Mind: Mohamed Abed al-Jabri’s Rejection of Tradition. Cambridge: Cambridge University Press, 2012.
Book Chapters:
Masri, Hani. “The Modernity of Arab Thought: A Study of the Legacy of Mohamed Abed al-Jabri.” In The Future of Arab Intellectual Thought, edited by
George H. Hobeika, pp. 45-64. London: Routledge, 2011.
Suleiman, Yasmine. “Theories of Knowledge and Arab Thought: The Philosophical Contributions of Mohamed Abed al-Jabri.” In Knowledge and Power in the Arab World, edited by Fadil Saeed, pp. 129-150. Oxford: Oxford University Press, 2014.
Journals and Articles in English on Al-Jabri’s Work:
Abed al-Jabri, Mohamed. “The Arab Mind: A Response to Western Criticisms.” International Journal of Middle Eastern Studies, vol. 18, no. 1, 2010, pp. 87-101.
El-Haj, Muna. “Reinterpreting the Arab World: Mohamed Abed al-Jabri’s Vision for an Arab Renaissance.” Journal of Political Philosophy, vol. 22, no. 2, 2006, pp. 55-70.
Smith, Roderick. “Modernity in the Arab World: A Study of Al-Jabri’s Critique of Western Influence.” The Arab Review of Modern Studies, vol. 8, no. 2, 2012, pp. 113-130.
Dissertations and Theses:
Al-Mansoori, Hisham. “The Critique of Reason in the Works of Mohamed Abed al-Jabri: A Study of the Philosophy of Knowledge.” PhD diss., University of Cairo, 2015.
Qassim, Laila. “Arab Thought and the Modern World: A Critical Assessment of
Mohamed Abed al-Jabri’s Approach.” MA thesis, University of Oxford, 2012.
Online Resources:
Al-Jabri, Mohamed Abed: A Critical Appraisal of His Philosophy of Reason (online article). Available at: www.arabicthought.org/articles/al-jabri-philosophy.pdf
Rationality and the Arab Mind: Understanding Mohamed Abed al-Jabri (e-book). Available at: www.advancedstudies.com/aljabri.pdf
Abed al-Jabri, M. (2000). The formation of Arab reason: Text, tradition, and the construction of modernity in the Arab world (F. M. Donner, Trans.). Albany: State University of New York Press.
Badawi, M. (2007). The critique of Arab reason in the thought of Mohamed Abed al-Jabri. The Journal of North African Studies, 12(1), 15-28.
Robinson, J. (2009). The politics of rationality: Mohamed Abed al-Jabri’s critique of Arab thought. New York: Palgrave Macmillan.